منتديات الفتى الذهبي ... نسعد بصحبتكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفتى الذهبي ... نسعد بصحبتكم


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بمنــــــــــاسبة العـــشر من ذو الحجـه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شاعر كله مشاعر
عضو مميز ماشاء الله
عضو مميز ماشاء الله
شاعر كله مشاعر


ذكر عدد الرسائل : 763
العمر : 39
الوظيفة: : عاااطل
مكان السكن: : القصيم * بريده
الهواية: : كـــــــــــرة القدم
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

بمنــــــــــاسبة  العـــشر  من   ذو الحجـه Empty
مُساهمةموضوع: بمنــــــــــاسبة العـــشر من ذو الحجـه   بمنــــــــــاسبة  العـــشر  من   ذو الحجـه Icon_minitime12/9/2007, 11:13 am

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده … وبعد:

فمن فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم للطاعات، يستكثرون فيها من العمل الصالح، ويتنافسون فيها فيما يقربهم إلى ربهم، والسعيد من اغتنم تلك المواسم، ولم يجعلها تمر عليه مروراً عابراً. ومن هذه المواسم الفاضلة عشر ذي الحجة، وهي أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها افضل أيام الدنيا، وحث على العمل الصالح فيها؛ بل إن الله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرفاً وفضلاً، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم.

وهذا يستدعي من العبد أن يجتهد فيها، ويكثر من الأعمال الصالحة، وأن يحسن استقبالها واغتنامها. نسأل الله تعالى أن ير**نا حسن الاستفادة من هذه الأيام، وأن يعيننا على اغتنامها على الوجه الذي يرضيه


ماينبغــي فعلــه في العشــر المبــاركــات


أداء مناسك الحج والعمرة.

وهما افضل ما يعمل في عشر ذي الحجة، ومن يسر الله له حج بيته أو أداء العمرة على الوجه المطلوب فجزاؤه الجنة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) [متفق عليه].


الصيـــــام

وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة من بين أيام عشر ذي الحجة بمزيد عناية، وبين فضل صيامه فقال:

(صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) [رواه مسلم].

وعليه فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث على العمل الصالح فيها. وقد ذهب إلى استحباب صيام العشر الإمام النووي وقال: صيامها مستحب استحباباً شديداً.



التكبير والتهليل والتحميد


كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما". وقال أيضا: "وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا".

وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعا، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة.

وحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد ضاعت في هذه الأزمان، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير- وللأسف- بخلاف ما كان عليه السلف الصالح.

صيغة التكبير:

أ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيرأ.

ب ) الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.

ج ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.



صيام يوم عرفة

يتأكد صوم يوم عرفة لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة: "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " رواه مسلم،. لكن من كان في عرفة- أي حاجا- فإنه لا يستحب له الصيام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطرا.



فيما يجتنبه من أراد الأضحية


إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوما فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته،

لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره " رواه أحمد ومسلم، وفي لفظ: "فلا يمس من شعره ولا بشره شيئا حتى يضحي "

وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية.


مـــاهي الحكمـــة من ذلك ؟


والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه، وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم.

وهذا الحكم خاص بمن يضحي، أما المضحى عنه فلا يتعلق به، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وأراد أحدكم أن يضحي... " ولم يقل: أو يضحى عنه؟ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن أهل بيته، ولم ينقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك.

وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئا من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله تعالى و يعود، ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك عن الأضحية كما يظن بعض العوام.

وإذا أخذ شيئا من ذلك ناسيا أو جاهلا أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن احتاج إلى أخذه فله أخذه ولا شيء عليه، مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه.



اللهم تقبل منا سائر أعمالنا يارب العالمين ..

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

منقووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الذابح
*(( مـشـرف عـام ))*
*(( مـشـرف عـام ))*
الذابح


ذكر عدد الرسائل : 293
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

بمنــــــــــاسبة  العـــشر  من   ذو الحجـه Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمنــــــــــاسبة العـــشر من ذو الحجـه   بمنــــــــــاسبة  العـــشر  من   ذو الحجـه Icon_minitime12/10/2007, 1:47 am

تسلم يالغالي على المحاضره المختصره .
جعله الله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاعر كله مشاعر
عضو مميز ماشاء الله
عضو مميز ماشاء الله
شاعر كله مشاعر


ذكر عدد الرسائل : 763
العمر : 39
الوظيفة: : عاااطل
مكان السكن: : القصيم * بريده
الهواية: : كـــــــــــرة القدم
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

بمنــــــــــاسبة  العـــشر  من   ذو الحجـه Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمنــــــــــاسبة العـــشر من ذو الحجـه   بمنــــــــــاسبة  العـــشر  من   ذو الحجـه Icon_minitime12/10/2007, 3:23 am

تسلم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاعر كله مشاعر
عضو مميز ماشاء الله
عضو مميز ماشاء الله
شاعر كله مشاعر


ذكر عدد الرسائل : 763
العمر : 39
الوظيفة: : عاااطل
مكان السكن: : القصيم * بريده
الهواية: : كـــــــــــرة القدم
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

بمنــــــــــاسبة  العـــشر  من   ذو الحجـه Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمنــــــــــاسبة العـــشر من ذو الحجـه   بمنــــــــــاسبة  العـــشر  من   ذو الحجـه Icon_minitime12/12/2007, 1:52 pm

التميز هـــــــــــو ردك يالغلا

ما نسوي إلا الواجـــــــــــــب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بمنــــــــــاسبة العـــشر من ذو الحجـه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفتى الذهبي ... نسعد بصحبتكم :: المنتدى الأسلامي :: المنتدى الأسلامي-
انتقل الى: